تصميم استراتيجية المنتج التشاركي القائمة علىأوعية المعرفة السحابية لتنمية مهارات انتاجالمقررات الالكترونية عبر الويب لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية

صورة eaet

إعداد

د/ أحمد بن معجون العنزي

عميد التعليم الالكتروني والتعلم عن بعد

جامعة الحدود الشمالية

 

د/ مصطفى أبوالنور مصطفى

أستاذ مساعدبعمادة التعليم الالكتروني والتعلم عن بعد-جامعة الحدود الشمالية

 

 

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية مقترحة لإنتاج إلكترونيالتشاركي قائمة على أوعية المعرفة السحابية في تنمية مهارات نشر المقررات الرقمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية بالمملكة العربية السعودية، وقد قام الباحثان بتطوير منظومي لبرامج التدريب الالكتروني لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة في ضوء الاستراتيجية المنتج التشاركي القائم على أوعية المعرفة السحابية، حيث قاما باختيار عينة عشوائية تطوعية من أعضاء هيئة التدريس (رجال/ نساءبعدد من كليات الجامعة (التربية والآداب- إدارة الأعمال- الاقتصاد المنزلي- المجتمع- العلوم والآداب) لتشتمل العينة على (34) عضو هيئة تدريس، وقد تم تقسيم العينة إلى (5) مجموعات، لتشتمل كل مجموعة على (4-5) حيث قامت كل مجموعة بالمشاركة في انتاج مقرر الكتروني وحفظة داخل الوعاء المقرر لها، وقد أعتمد البحث على التصميم شبة التجريبي متعدد المجموعات واختبار أفراد كل مجموعة على حدى قبليا وبعديا (بالاختبار التحصيليومعرفة مستوى مهارات انتاج المقررات الالكترونية(ببطاقة الملاحظة)، لدى أفراد العينة اثناء التجربة، ثم تقييم المقررات الالكترونية التي تم انتاجها باستخدام بطاقة تقييم المنتج، كما قام الباحثان بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرنامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).

 

 

Abstract:

The goal of the current research is to identify impact and use of the proposed strategy for the production of participatory receptacle knowledge of Cloud Technology to develop and deploy skills for digital application by the faculty members in Northern Border region of Saudi Arabia with a key purpose to support researchers develop systemic training programs for the faculty members in view of a strategic product participatory knowledge of Cloud. Random selection of faculty members (representing both male and female) from different colleges of universities like the Education, Arts and Business Management disciplines frim which 45 faculty members were randomly selected and divided into 5 Groups of 9 members each. TheGroups were involved to actively participate in the production decisionto comprehend the quasi-experimental design multi- groups for variegated purposes from test grading to exploring numerous avenues for skill development and to produce the most suitable electronic courses. The experiment phase also had sample production for experiment purposes. Evaluation of all produced electronic courses was held by using the Statistical Process for Social Sciences (SPSS) for which researchers have applied methods, which deemed suitable.

shadow

التعليقات

علِّق