تصميم مراسي التعلم ببيئة للتعلم الإلكتروني

صورة eaet

تصميم مراسي التعلم ببيئة للتعلم الإلكتروني : هل يوجد أثر لتفاعلها مع الأساليب المعرفية علي تنمية مهارات توظيف أدوات الويب  3.0فى الاتصال التعليمى الإلكتروني  لديطالبات الجامعة

إعداد

أ.د. عبداللطيف الصفي الجزار

د. نسرين عبده الحديدى

استاذ تكنولوجيا التعليم والمعلومات

كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي

مملكة البحرين

استاذ مساعد تقنيات التعليم

كلية التربية(فرع الطالبات)،  جامعة حائل،

 المملكة العربية السعودية

 

 

 

تصميم مراسي التعلم ببيئة للتعلم الإلكتروني : هل يوجد أثر لتفاعلها مع الأساليب المعرفية علي تنمية مهارات توظيف أدوات الويب  3.0فى الاتصال التعليمى الإلكتروني  لديطالبات الجامعة

أ.د. عبداللطيف الصفي الجزار

د. نسرين عبده الحديدى

استاذ تكنولوجيا التعليم والمعلومات

كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي

مملكة البحرين

استاذ مساعد تقنيات التعليم

كلية التربية(فرع الطالبات)،  جامعة حائل،

 المملكة العربية السعودية

 

(ملخص البحث)

يتجه البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم إلي البحوث التطويرية في متغيرات تصميم بيئات التعلم الإلكتروني ة، وذلك للإستفادة التطبيقية من تلك البيئات في حل مشكلات تعليمية وتدريبية تستدعي تدخل تكنولوجيا التعليم من جهة؛ واكتشاف معرفة جديدة تضاف إلي المعرفة في المجال عن أثر تلك المتغيرات وتصميمها علي مخرجات التعلم المستهدفة، والبحث الحالي يرمي إلي تصميم مراسي التعلم ببيئات التعلم الإلكتروني  والكشف عن أثر تفاعلها مع الخصائص المعرفية للمتعلم في مهمة تعلم مهارات توظيف أدوات الويب 3.0في الإتصال التعليمي الإلكتروني ،حيث أن ظهور أدوات الجيل الثالث" web 3.0" خلق ضرورة لإمتلاكالمتعلمين لتلك المهارات واكتسابها وتوظيفها ببيئات التعلم الإلكتروني  للتواصل الإلكتروني  مع الأخذ في الإعتبار نماذج التعلم متمثلة في مراسي التعلم anchored learning،وخصائص المتعلمات المعرفية متمثلة في الأساليب المعرفية خاصة الاستقلال والاعتماد علي المجال Field Independent/Dependentوما قد يوجد من أثر لتفاعلهما علي تنمية تلك المهارات،  فقد شعر الباحثان بحاجة طلاب الجامعة ولا سيما طالبات جامعة حائل حيث تقوم الباحثة الأولي بالتدريس لهن في مقررات التقنيات التعليمية، وعليه تم صياغة مشكلة البحث فى أن "هناك حاجة إلى تصميم مراسي التعلم ببيئة للتعلم الإلكتروني، والكشف عن أثر التفاعل بين مراسي التعلم والأساليب المعرفية(مستقلين/ معتمدين) علي تنمية مهارات طالبات جامعة حائل لتوظيف أدوات الويب 3.0 فى الاتصال التعليمى الإلكتروني، لذا تم صياغة السؤال الرئيس التالي:

 ما أثر التفاعل بين تصميم مراسي التعلم ببيئة للتعلم الإلكتروني وبين الأساليب المعرفية (مستقلين/ معتمدين)علي تنمية مهارات توظيف أدوات الويب  3.0فى الاتصال التعليمى الإلكتروني لدي طالبات جامعة حائل بالمملكة العربية السعودية؟

وللإجابة علي هذا السؤل تم تحليله إلي التساؤلات الفرعية التالية:

1-     ما مهارات توظيف أدوات الويب 3.0  فى الاتصال التعليمى الإلكتروني الواجب تنميتها لدى طالبات جامعة حائل؟

2-     ما معايير التصميم التعليمي لتصميم مراسى التعلم ببيئة التعلم الإلكتروني  لتنمية تلك المهارات؟

3-     ما صورة تصميم مراسي التعلم ببيئة التعلم الإلكتروني  في ضوء المعايير السابقة بإتباع نموذج الجزار(2013) للتصميم التعليمي لبيئات التعلم الإلكتروني (Elgazzar, 2014)؟

4-     ما التأثير الأساسي لتصميم مراسى التعلم ببيئة التعلم الإلكتروني علي تنمية مهارات توظيف أدوات الإتصال لويب 3.0 لدى الطالبات جامعة حائل؟

5-     ما التأثير الأساسي للاساليب المعرفية (مستقلين/ معتمدين) لطالبات جامعة حائل على تنمية تلك المهارات؟

6-      ما أثر التفاعل ما بين تصميم مراسى التعلم والاساليب المعرفية (مستقلين/ معتمدين) على  تنمية تلك المهارات؟

واستخدم الباحثان منهج البحث التطويري (Elgazzar, 2014)، وتم التوصل إلي قائمة مهارات توظيف أدوات الويب 3.0  فى الاتصال التعليمى الواجب تنميتها لدى الطالبات، وإعداد قائمة معايير التصميم التعليمي لتصميم مراسى التعلم ببيئة التعلم الإلكتروني المستهدفة،كما قامت الباحثة الأولي بتصميم مراسي التعلم ببيئة التعلم الإلكتروني في ضوء تلك المعايير مستخدمه نموذج الجزار (2013) لتصميم بيئات التعلم الإلكتروني، وتم تطوير بطاقة لتقييم مهارات توظيف أدوات الويب 3.0  فى الاتصال التعليمى الإلكتروني  والتأكد من صدقها وثباتها، وقامت الباحثة الأولي باختيار عينة قصدية تطوعية من 36 طالبة ( 16 مستقلين – 20 معتمدين)  في تصميم شبه تجريبي عاملي 2x2مع القياس القبلي والبعدي، وقامت بتطبيق تجربة البحث خلال شهر فبراير 2014، وتم صياغة ثلاثة فروض احصائية رئيسة للإجابة علي اسئلة البحث، وتم تجميع البيانات ومعالجتها لاختبار تلك الفروض.

ويتضمن تقرير البحث نتائج اختبار فروض البحث ومناقشتها وتفسيرها، والإجابة علي السؤال الرئيس عن وجود أثر التفاعل ما بين تصميم مراسى التعلم والاساليب المعرفية (مستقلين/ معتمدين) على  تنمية علي تنمية مهارات توظيف أدوات الويب  3.0فى الاتصال التعليمى الإلكتروني، كما تضمن التقرير قائمة من التوصيات في ضوء نتائج البحث، وعددا من البحوث اللاحقة للبحث، وشمل التقرير الجداول والأشكال التوضيحية وقائمة المراجع.

الكلمات المفتاحية:التفاعل، تصميم مراسي التعلم، بيئة التعلم الإلكتروني ، مهارات توظيف الويب 3.0، نموذج التصميم التعليمي لبيئات التعلم الإلكتروني  (الجزار، 2013)، الاساليب المعرفية (مستقلين/ معتمدين).

shadow

التعليقات

علِّق