فاعلية استخدام الفيس بوك كبيئة تعلم لتنمية مهارات البرمجة التعليمية لدى طلاب الدبلوم المهنية فى تكنولوجيا التعليم

صورة eaet

                                                   د/ محمد عبدالرازق شمه

                                              مدرس تكنولوجيا المعلومات والتعليم

                                            المعهد العالى للحاسبات بالقاهرة

                                              وزارة التعليم العالى

مقدمة:

بدأ الكثير من أعضاء هيئة التّدريس في الجامعات استخدام بيئة الفيس بوك للتّواصل مع الطلاب من أجل خلق بيئة تعليمية شفافة، وتفاعلية  يكون فيها الطالب عنصراً فاعلاً يشارك في المسؤولية، وليس مجرّد متلقِّ سلبي للمعلوماتٍ في القاعة الدّراسية  (.

ويساهم الفيس بوك في إثراء العملية التعليمية من خلال تطبيقاته المتعددة لكل من المعلم والمتعلم حيث يتيح للمعلم اضافة مقرراته وعمل تدريبات ، ويسمح للطلاب بتبادل الكتب واعارتها فيما بينهم.

بالاضافة إلى ذلك هناك بعض المميزات التى جعلت من الفيس بوك أداه فعالة فى التعليم، ويمكن ايجاز هذه المميزات فى النقاط التالية:

·        We all know that Facebook is considered as the third-biggest country in terms of user population.• Faster and Easier communication– Facebook is a social networking site basically aimed to provide faster communication with peers and family.التواصل أسرع وأسهل: الفيس بوك يهدف إلى تقديم خدمات جيدة للتواصل المتزامن وغير المتزامن  مع الأقران والمعلمين . This makes it a great way in communicating with fellow students and teachers.

 

·        Faster Sharing– sharing of lessons, educational materials, computer presentations and many other educational components are done faster and easier even in a large scale.المشاركة:يمكن الفيسبوك  الطلاب من تبادل الدروس،وما تحتويه من مواد تعليمية، وعروض كمبيوتر، ومشاركة الأقران فى تعليقاتهم على تلك الدروس.

·        Improved interaction for students and teachers– we all know for a fact that students nowadays, almost prefer to be in front of the computer than in class.

·        Wide availability and usage of educational tools and applications– Facebook applications are widely available and used for education.التطبيقات:تطبيقات الفيسبوك متاحة على نطاق واسع، وهذه التطبيقات يمكن استخدامها لتحسين العملية التعليمية.

·        التفاعل:الفيسبوك يساعد على ربط المعلمين مع طلابهم حول assignments, upcoming events, useful links, and samples of work outside of the classroom.تعيينات، وأحداث، ومواقع مفيدة، ونماذج من العمل خارج الفصول الدراسية. However, you should remember that too much of something could be dangerous.

الإحساس بمشكلة البحث:

       شعر الباحث بمشكلة البحث من عدة مصادر منها:

1- نتائج البحوث والدراسات السابقة التى تناولت فاعلية استخدام الفيس بوك كبيئة تعلم، ومن هذه الدارسات (Doris .G ; Casimir. C (2013، ودراسة Bicen, H., Uzunboylu, H. (2013)، ودراسة Ahmet, C. (2012)، ودراسة Michael, L.(2012)، ودراسة Natasa, P. et all (2012)، ودراسة Hew, K.F. (2011)،  ودراسة  (2011)  Leier,V، ودراسة Murat, K., Ozlem, C.(2010)،  ودراسة Lego, C. (2009)، ودراسة Michael, S. , Christin, W. (2009).

2- توصيات عدد من المؤتمرات وورش العمل والمشروعات التعليمية ومنها:

·        المؤتمر الدولي الثاني للمركز الوطني للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد بالرياض بالاشتراك مع وزارة التعليم العالى السعودية (2011)  بعنوان" التعليم الإلكتروني والتعليم منبعد تعلم فريد لجيل جديد" الذى أوصى بضرورة  الاستفادة من تطبيقات الجيل الثاتى للويب في عرضونشر المقررات التعليمية على الشبكة، وتضمين مناهج التعليم الالكتروني في مؤسسات التعليم العالي بما يفيد في تطوير وتغيير بيئة التعلم الجامعي؛ وبالتالي إيجاد بيئة تعليمية أكثر ملائمة لتنمية الطالب وزيادة الاستجابة لاحتياجاته.

3- مقابلة طلاب الدبلوم المهنية فى تكنولوجيا التعليم، جامعة الاسكندرية، حيث تمت المقابلة بشكل فردى وجماعي، وبسؤالهم عن عدم إلتزامهم بالحضور المنتظم فى مقرر البرمجة التعليمية، تبين أن معظمهم معلمون، وهذا يشكل صعوبة بالغة في انتظام الحضور، بالإضافة إلى شكوى معظم الطلاب من دراسة وحدة "برمجة الوسائط المتعددة" التى تدٌرس ضمن "مقرر البرمجة التعليمية" الذى يقوم الباحث بتدريسهمن كثرة المهارات العملية لهذه الوحدة وعدم قدرتهم على اتقانها، وهذا يرجع إلى أن هذه المادة غير مخصص لها ساعات تطبيقية داخل المعمل فهى عبارة عن ساعتين نظرى فقط، ويشكل هذا صعوبة بالغة فى اتقان مهارات المقرر وخصوصاً وحدة  برمجة الوسائط المتعددة.

        وقد تبين للباحث أن معظم الطلاب يرغبون في دراسة هذه الوحدة عبر الفيس بوك كبيئة تعلم عوضاً عن حضورهم محاضرات هذه الوحدة ودراستها نظرياً؛ وذلك لسهولة التواصل والتفاعل بينهم، وامكانية الاستفادة من الفيديوهات التعليمية داخل الوحدة التى يتم عرضها عبر الفيس بوك والتعليق عليها والاستفادة الكاملة منها بمساعدة زملائهم، ومن هنا تبين للباحث مدى الحاجة إلى تصميم وحدة "برمجة الوسائط المتعددة" عبر الفيس بوك للكشف عن فاعلية استخدام الفيس بوك لتنمية مهارات البرمجة التعليمية لدى طلاب الدبلوم المهنية فىتكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الاسكندرية.

مشكلة البحث:

       مما سبق يتضح أهمية استخدام الفيس بوك كبيئة تعلم، وعلى ذلك يمكن صياغة مشكلة البحث في العبارة التالية " توجد حاجة إلى تصميم وحدة "برمجة الوسائط المتعددة" عبر الفيس بوك للكشف عن فاعلية  استخدام الفيس بوك كبيئة تعلم لتنمية مهارات البرمجة التعليمية لدى طلاب الدبلوم المهنية فى تكنولوجيا التعليم.

       تأسيساً على ماسبق بالإضافة إلى نتائج البحوث والدراسات السابقة، وتوصيات المؤتمرات ومقابلات شخصية مع طلاب الدبلوم المهنية، يتضح أهمية الكشف عن فاعلية استخدام الفيس بوك كبيئة تعلم لتنمية مهارات البرمجة التعليمية لدى طلاب الدبلوم المهنية فى تكنولوجيا التعليم.

       ويمكن معالجة مشكلة البحث فى السؤال الرئيسي التالي:

ما فاعلية استخدام الفيس بوك كبيئة تعلم لتنمية مهارات البرمجة التعليمية لدى طلاب الدبلوم المهنية فىتكنولوجيا التعليم؟

       ويتفرع منه الأسئلة التالية:

1- ما فاعلية استخدام الفيس بوك كبيئة تعلم لتنمية الجوانب المعرفية لدى طلاب الدبلوم المهنية فى تكنولوجيا التعليم فى وحدة برمجة الوسائط المتعددة؟

2- ما فاعلية استخدام الفيس بوك كبيئة تعلم لتنمية المهارات العملية لدى طلاب الدبلوم المهنية فى تكنولوجيا التعليم فى وحدة برمجة الوسائط المتعددة؟

فروض البحث :

1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى0.05 بين متوسطات درجات طلاب الدبلوم المهنية فى تكنولوجيا التعليم للتطبيق القبلي والبعدى للاختبار التحصيلى لوحدة برمجة الوسائط المتعددة المتضمنة بمقرر البرمجة التعليمية لصالح التطبيق البعدى.

2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى0.05 بين متوسطات درجات طلاب الدبلوم المهنية فى تكنولوجيا التعليم للتطبيق القبلي والبعدى لبطاقة ملاحظة الأداء العملى لوحدة برمجة الوسائط المتعددة المتضمنة بمقرر البرمجة التعليمية لصالح التطبيق البعدى.

أهداف البحث:

      يهدف البحث الحالي إلى بيان فاعلية استخدام الفيس بوك كبيئة تعلم لتنمية مهارات البرمجة التعليمية لدى طلاب الدبلوم المهنية فىتكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الاسكندرية.

أهمية البحث:

        تتضح أهمية البحث الحالى فيما يلى:

1-    مواكبة التطورات الحديثة فى مجال تكنولوجيا التعليم بصفة عامة وفى مجال تصميم بيئات التعلم بصفة خاصة، وما ينتج عن هذه التطورات من قضايا بحثية تتعلق بها.

2-    قد تفيد نتائج البحث الحالى فى تبنى استخدام الفيس بوك كبيئة تعلم.

حدود البحث:

       التزم البحث الحالي في تحقيق أهدافه بالحدود التالية:

1- استخدام الفيس بوك كبيئة تعلم لوحدة "برمجة الوسائط المتعددة" المتضمنة بمقرر "البرمجة التعليمية" لطلاب الدبلوم المهنية فى تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة اسكندرية.

2- يقتصر البحث الحالي على طلاب الدبلوم المهنية فى تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة إسكندرية.

3-  يقتصر التطبيق على وحدة برمجة الوسائط المتعددة المتضمنة بمقرر البرمجة التعليمية.

الإجراءات المنهجية للبحث

أولاً: عينة البحث:

      تم اختيار عينة البحث بطريقة قصدية من طلاب الدبلوم المهنية فى تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة اسكندرية، وكان عدد أفردها (40) طالب وطالبة.

ثانياً: منهج البحث:         

       في ضوء طبيعة هذا البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج التجريبي في مرحلة التقويم.

ثالثاً: التصميم التجريبي:

   استخدم البحث الحالي التصميم التجريبي المجموعة الواحدة (قبلى/ بعدى).

متغيرات البحث:

     تمثلت متغيرات البحث الحالي فيما يلي:

أ- المتغيرات المستقلة:

     اشتمل البحث الحالي على متغير مستقل وهوفاعلية استخدام الفيس بوك كبيئة تعلم لوحدة "برمجة الوسائط المتعددة" المتضمنة بمقرر البرمجة التعليمية.

ب- المتغيرات التابعة:

·        تحصيل طلاب الدبلوم المهنية فى تكنولوجيا التعليم فى وحدة برمجة الوسائط المتعددة.                          

·        المهارات العملية فى وحدة برمجة الوسائط المتعددة لدى طلاب الدبلوم المهنية فى تكنولوجيا التعليم.

رابعاً: أدوات البحث:

·   اختبار تحصيلى فى وحدة "برمجة الوسائط المتعددة" المتضمنة بمقرر البرمجة التعليمية لطلاب الدبلوم المهنية فى تكنولوجيا التعليم من إعداد الباحث

·   بطاقة ملاحظة الآداء العملى فى وحدة "برمجة الوسائط المتعددة" المتضمنة بمقرر البرمجة التعليمية  لطلاب الدبلوم المهنية فى تكنولوجيا التعليم من إعداد الباحث

خامساً: الأساليب الإحصائية:

     استخدم البحث الحالي :

·        اختبار   t. testلعينتين مرتبطتين (قبلى/ بعدى).

·        معادلة مربع ايتا( ²η)  لحساب الفاعلية.

سادساً: مواد المعالجة التجريبية:

        تصميم بيئة تعلم عبر الفيس بوك لوحدة برمجة الوسائط المتعددة المتضمنة بمقرر "البرمجة التعليمية " لطلاب الدبلوم المهنية فى تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الاسكندرية

shadow

التعليقات

علِّق